أهداف العلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

mana_east.jpg, نشاطات وأخبار, نشاطات وأخبار, اليوم الدراسي الأول لفرع المناهج بالشرق الجزائري, إدارة الفرع بباتنة, veecos

استقبل فرع معهد المناهج بقسنطينة طلبته في أوّل يوم دراسي في موضوع "أهداف العلم". بداية الجلسة كانت بآيات بيّنات من الذكر الحكيم تلاها على مسامعنا الأستاذ: الشيخ أحمد أبو اليقظان، كانت فاتحة خير وبركة لهذا اللقاء العلمي، رحّب على إثرها مسيّر الجلسة الأستاذ الدكتور إبراهيم بن بكير بحّاز مدير مركز البحوث والدراسات بالطلبة والباحثين الوافدين من جامعتي قسنطينة الأمير عبد القادر ومنتوري وكذا جامعة الحاج لخضر باتنة، وثلة من طاقم التدريس بالمدرستين:البشرى والعلمية للخروب بقسنطينة التي احتضنت بدورها البرنامج.

البداية كانت إبداعية إذ اقترح المنسّق مسؤول الفرع الأستاذ محمد باحماني الراعي أن تكون بالورشات حتى تضع تصوراً أوليّا عن الموضوع لدى الباحثين قبل إثراءها بمداخلة الدكتور مصطفى صالح باجو. وانقسم الفريق في برنامج الورشات إلى ورشتين الأولى تحت تأطير الأستاذ الدكتور إبراهيم بحّاز والثانية مع الدكتور مصطفى باجو وكانت تحليلا لبعض جوانب الموضوع انطلاقا من وثيقتين قدمتا، الأولى من كتاب للدكتور موريس انجرس –منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية-، أما الثانية فمن كتاب الدكتور ذوقان عبيدات –البحث العلمي أسسه،مناهجه، تقنياته-. بعد مجهود ذهني مركز لكل طالب ومن ثم النقاش مع الدكتور المشرف على الورشة.

انتقل على إثرها الباحثون وفي نفس البناية لزيارة المكتبة التي يُحظى بها الفرع وهي مكتبة مركز البحوث والدراسات،واتخذت الفرصة مناسبة لإطلاع الطلبة على فضاء آخر وضع تحت تصرفهم للتركيز أكثر على العمل والبحث، بعدها قدّم رئيسها الدكتور بحّاز إبراهيم تعريفا مختصراً لها. داعيا إلى تفعيلها قدر الإمكان مركزا على إعادة نظرتنا في التعامل مع الكتاب كأفراد وكباحثين بوجه أخص.

ثمّ تقدم الدكتور مصطفى بن صالح باجو بمحاضرة قيمة حول "أهداف العلم"؛ تعرض فيها لتحليل مفاهيم العلم والبحث العلمي وكذا وسائله ومناهجه، وانتهى إلى بيان البحث العلمي في المنظور الإسلامي، استتبع ذلك العرض مناقشة وإثراء الباحثين والطلبة.

واختتم اللقاء بتنبيهات وتوجيهات للطلبة والباحثين المشاركين. وقد لخص الدكتور المحاضر أجواء اليوم الدراسي في الآتي –بغير وزن-:

مسيرة أتعــــــاب وأسفـــــــــار ودورة إزعــــاج وأمطـــــــــار
وشوارع ملئن بالأوحــــــــال وجلوس في مقاعــد الأطفال
لا تسألوا صحبي فلا عجب إنّا بأرض ذِلّـــــــــــها نُــــوَب
وكم وعدوا وحينما انتخبوا قالوا لنا كل هذا أو انسحبوا
المشاهدات: 16209

التعليقات (4)

RSS خاصية التعليقات
الحافر لعى الحافر... بين القاهرة والخروب
0
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد، فقد صادف هذا
اليوم الدراسي المبارك اليوم الآخر من دورة المنهجية الإسلامية في القاهرة،فوقع
الحافر على الحافر على رأي المثل، وأبارك الخروب وقسنطينة وباتنة ومركز البحوث
والمناهج والجميع بهذا الفتح المبين، بعدما كان فكرة شاء الله أن يتحول إلى واقع
عيانا... وندعو الله أن ييسر أسباب دوامه ونمائه
الاهرة صبيحة الجمعة 13
فبراير، حي الزمالك
من جدّ وجد، ومن سار على الدّرب وصل
0
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على
أشرف المرسلين
وبعد:
في البداية نحمد الله تعالى أن وفّق ولاة أمورنا
لافتتاح هذا الصرح العلمي المبارك إن شاء الله تعالى، كما أهنىء نفسي وكل طلبة
الشرق الجزائري على هذا الفتح المبين وأدعوهم إلى الجد والاجتهاد، والسعي والمثابرة
لإثلاج صدور من اشتعلت قلوبهم، ونال الشيب من رؤوسهم، في سبيل تحقيق هذا الإنجاز
العظيم، والذين أشكرهم بهذه المناسبة شكرا جزيلا، وأسأل الله تعالى أن يجازيهم
الجزاء الأوفى.
كما أعتذر باسمي وباسم كل من رغب في الالتحاق بالمعهد إلاّ أن
تأخر انطلاقه(دون تقصير)،حال دون التحاقهم به خاصة طلبة السنة الرابعة، والثالثةLMD
وذلك لانشغالهم بتحضير مذكرات التخرج، نسأل الله لهم التوفيق والسداد.
أدامكم
الله ذخرا طيباللأمة الإسلامية وللبشرية كافة.
الأمين العام لرابطة الطلبة
الجامعيين الإباضيين بقسنطينة
دادة محمد بن صالح
dadda mohamed , فبراير 14, 2009
بالتوفيق للجميع
0
وفقك الله دكتورنا وردك إلينا سالما غانما ووفق اخواننا
المرابطين في قسنطينة وسدد خطاهم وألهمهم رشدهم
محمد أحمد بوسحابة , فبراير 15, 2009
تقرير كامل .. في أربعة أبيات
0
السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته ,بداية حسنة وموفقة إن شاء الله ونتمنى المزيد في حلقات قادمة ,أما تعليق
فهو على الأبيات الرائعة التي قدمها الدكتور والأستاذ القدير مصطفى باجو فهي تصف
المكان والزمان بأحسن الصفات في أربعة أسطرة,..وفقكم الله إلى مافيه صلاح البلاد
والعباد وشكرا

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy