مناقشة مذكرة ليسانس "المعالجة الإعلامية لبرامج القضية الفلسطينية في قناة الرسالة الفضائية "

إرسال إلى صديق طباعة PDF
مناقشة مذكرة ليسانس تمت بحمد الله مناقشة الطالبين أمعيز الحاج أحمد الأمين وبوعبون بكير لمذكرة الليسانس في علوم الإعلام والاتصال،  تخصص إتصال وعلاقات عامة الموسومة بـعنوان: "المعالجة الاعلامية للبرامج في القنوات الفضائيةالاسلامية-دراسة تحليلية لبرامج القضية الفلسطينية في قناة الرسالة الفضائية خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة"، حيث تم منح الطالبين علامة 16/20 بعد مناقشة دامت قرابة الساعة والنصف، إبتداء من الساعة 12:30 بعد الزوال، حيث بدأت متأخرة عن موعدها المحدد بساعتين ونصف، بتاريخ الأربعاء 8 رجب1430 الموافق لـ 1جويلية 2009.
في بداية الجلسة العلمية قامت الأستاذة قصادري حياة رئيسة لجنة المناقشة بالترحيب بالطالبين وبالحضور الكرام حيث قامت بقراءة الموضوع، بعدها أعطت الإشارة للطالبين بغية تقديم ملخص للمذكرة الذي إشتمل على الجوانب التالية:  
* مقدمة عامة حول الموضوع حيث تم تناول الأسباب والأهداف التي يصبو إليها الطالبان من وراء تناول الموضوع ليقدم بعدها الطالبان الإطار المنهجي للبحث.
* مخطط المذكرة.
* النتائج والتوصيات التي خرج بها البحث.

بعد انتهاء الطالبين من عرض الملخص كانت الفرصة للأستاذة المشرفة زيراري عواطف لتقديم ملاحظاتها فقد أثنت على أخلاق الطالبين  وعلى اهتمامهما باالموضوع حيث أبديا نشاطا منذ بداية السنة ورغبة في إنجاز البحث على أكمل وجه، كما قامت بتقديم ملاحظات مرتبطة بالموضوع.

كانت خمس دقائق كافية للأستاذة المشرفة لتقديم ملاحظاتها حول الموضوع، قامت الأستاذة المناقشة ورئيسة اللجنة في نفس الوقت بتقديم ملاحظاتها حول الموضوع حيث توقفت أمام النقطة والفاصلة، ومن الملاحظات المقدمة مايلي:
* التوفيق في إختيار الموضوع والخروج من النمطية التي سادت مذكرات الليسانس في الكلية خلال الآونة الأخيرة باقتصار الطلبة على اختيار موضوع واحد قتل بحثا ودراسة.
* الثناء على الطالبين في الإهتمام بالجانب اللغوي للمذكرة حيث كانت إلى حد بعيد خالية من الأخطاء النحوية والإملائية.
* صياغة العنوان لا تعبر بدقة عن الموضوع.
* كثرة المصطلحات والمفاهيم  المستخدمة في البحث مثل "العولمة، الإعلام الإسلامي، الغزو الفكري ..." حيث كان بالامكان تفاديها.
* نقص بعض فئات التحليل المهمة في البحث.

وفي الأخير شكرت الأستاذة للطالبين سعيهما واجتهادهما في التحصيل العلمي وباركت لهما في والديهما على التربية الإسلامية الأصيلة، كما شددت على ضرورة أن يكون هذا العمل البداية لأعمال أخرى في الماجيستر والدكتوراه إن شاء الله.

وبعد المداولات تم منح الطالبين شهادة الليسانس في علوم الإعلام والإتصال  تخصص إتصال وعلاقات عامة وهذا في حدود 14:00زوالا.
فألف ألف مبروك يا الأمين وبكير على هذا التتويج العلمي  والعاقبة للماجيستار والدكتوراه إن شاء الله.

* ساد تقليد خاطئ في الكلية المذكورة باقتصار جل مذكرات التخرج على موضوع الإستراتيجية الاتصالية والإتصال الداخلي وهو موضوع قُتِلَ بحثا في مذكرات الليسانس.
* من الطرائف الكثيرة التي شهدها هذا الحفل العلمي مايلي: آثناء قيام الأستاذة المشرفة بالثناء على أخلاق الطالبين وعلى تواضعها ورغبتهما في  تحصيل العلم تعالت تكبيرة الآذان من الكمبيوتر المحمول الذي استعمله الطالبان لتقديم ملخص البحث، نأمل أن تكون شهادة لهما يوم وقوفهما أمام رب الأرباب.
المشاهدات: 2853

التعليقات (3)

RSS خاصية التعليقات
تهنئة
0
هنيئا لكما أخوي الأمين وبكير هذه الحظوة العلمية، والعاقبة للدكتوراه إن شاء الله.
تهنئة
0
مبارك عليكما هذه النتيجة الجيدة التي تنم عن مجهود محترم، أدعو الله لكما بمزيد من التوفيق في الإنجازات العلمية في مجال البحث الإعلامي المتخصص.
رستم بن يونس فرصوص , يوليو 06, 2009
لا للاحتلال الصهيوني
0
السلام عليكم .اوجه شكري وامتناني العميق للقائمين على
هذا الموقع الرائع
اتمنى من جميع الفلسطينين في شتى بقاع الارض ان يكتبوا
تعليقات عن فلسطين واحتلال فلسطين في جميع لغات
العالم ليثبتوا للعالم ان فلسطين دولة عربية اسلامية
وانه لا يوجد شيء اسمه دولة اسرائيل وان الشعب
الفلسطيني موجود وله الحق في تحرير وطنه من
الاحتلال الصهيوني بجميع الوسائل المتاحة.
ارجو من جميع من يهمهم تحرير فلسطين ان يخصصوا
ساعة يوميا على الاقل لكتابة التعليقات بكل لغات العالم
وهذا اقل شيء يمكن تقديمه للوطن . فلسطين دولة عربية
اسلامية حرة ابية وستبقى شاء من شاء وابى من ابى
ابو عرب , أغسطس 20, 2010

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy
 
لافتة إعلانية