ملخصات البحوث

آراء مالك بن نبي الاقتصادية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

آراء مالك بن نبي الاقتصادية/ وفاء كردي عايد الرشدان, إشراف: كمال حطاب, الفقه الإسلامي,جامعة اليرموك, أربد الأردن, ماجستير 1998.

ملخص الدراسة:

أولا تقديم:  آراء مالك بن نبي الاقتصادية بحث عرضت فيه خلاصة ما تتفق عنه فكر مالك بن نبي, المتوفى سنة 1873, في مجال الاقتصاد, وكان أكثر إهتمامه منصبا على  تفكيك المشكلة الاقتصادية للمجتمعات المسماة متخلفة إلى عناصرها الأولية وخص منها المجتمعات الإسلامية التي تنتمي إليها ولم يكتف ابن نبي بعرض المشكلة بل قدم حلا للمشكلة منطلقا من رؤية شاملة لجذور هذه المشكلة مراعيا في الوقت نفسه طبيعة أو خصائص المجتمع الذي يعاني من مشاكل التخلف, وفي محاولته هذه فإن مالك بن نبي لم يحاول تقليد مفكر أو كاتب آخر. ومن هنا تظهر بعض نواحي أهمية هذا البحث فبالإضافة إلى تخصص بن نبي كمفكر وكاتب في شؤون العالم الإسلامي فقد كان مفكرا أصيلا, بمعنى أنه لم يبن آراءه وقناعاته في كتب على طروحات جاهزة من هنا أوهناك, وكان فيما قدم بن نبي من خلال مؤلفاته, مادة غنية للدارسين والمتخصصين في الاقتصاد الإسلامي كونها تمثل نهجا يمكن إعتباره فريدا من نوعه.

هذا المنهج الشمولي يتطلب من الباحث أن يكون  على قدر ما من الإطلاع  على العلو مالاجتماعيةو والتربوية والنفسية, والفلسفة وغيرها, الأمر الذي يجعل تناول فكر بن نبي ليس يسؤا على باحث بمستوى درجة الماجستير لذا لم يكن الهدف الرئيسي من البحث تحليل ونقد آراء بن نبي. ولذا استطاع هذا البحث أن يعرف المهتمين بالاقتصاد الإسلامي بمدى إسهام مالك بن نبي في هذا المجال فقد أدى الغاية منه. ولإبراز هذا الإسهام, فقد قسم هذا البحث إلى ثلاثة فصول:

أولها تمهيدي:  قدمت فيه نبذة تعريفية بمالك بن نبي, نسبه, نشأته, والعوامل التي أثرت في فكره, كما احتوى الفصل التمهيدي على ذكر مفهوم  بن نبي للحضارة, والثقافة, والتنمية, المجتمع, وعلاقة كل هذه المفاهيم بالأداء الاقتصادي للمجتمعأ.

أما الفصل الأول فقد حوى في مدخله مفهوم الاقتصاد عند بن نبي كما تناول مواضيع العمل, والنتاج والتوزيع, والاستثمار ورأس المال, في مباحثه الثلاثة على التوالي.

والفصل الثاني خصص لمفهوم التنمية من وجهة نظر مالك بن نبي, وعرضت مباحثه الخمسة:
أثر الدين وأهميته لنجاح خطة التنمية.
علاقة الدين بالعلم وأثر هذه العلاقة في التنمية.
خصوصية المجتمع.
حقيقة دور رأس المال في خطة التنمية الاقتصادية.
مرتكزات التنمية وشروط نجاحها على التوالي.

ثانيا: أهم نتائج البحث: فيما يلي تلخيص لأهم النتائج التي خلص إليها البحث:
1- إن تحديد مدلولات مصطلحات العلوم الاجتماعية بدقة ووضوح ضروري لعملية فهم وتفعيل دورها في المجتمع.
2- للدين دور أساسي في نهضة المجتمع.
3- إن الثقافة وسط يعيش فيه الإنسان وليست علما يتعلمه, ولها وظيفة اجتماعية, ولا يستغني عالم الاقتصاد عن وجود برنامج تربوي للثقافة يفعل دورها في تنمية المجتمع على,  عل أساس أن الاقتصاد هو تجسيم لحضارة وله جذور اجتماعية وثقافية يعيده, فله أسس فنية وأخرى أخلاقية, تشترط أداءه, وعناصر الاقتصاد هي الإنسان, والتراب, والوقت.
5- فيما يتعلق بالعمل فيمكن النظر إليه من ناحيتين وذلك حسب درجة تطور المجتمع, فالناحية الكسبية تتضمن مبدأ "كل عمل يستحق أجرا" والناحية التربوية تتضمن مبدأ" العمل المشترك والإنجاز في حال نقص المال لدى المجتمع".
4- يمكن تحقيق الديناميكا الاقتصادية على أساس مسلمتين:
- لقمة العيش حق لكل فم.
- العمل واجب على كل ساعد.
5- يمكن تحقيق التوازن في الاقتصاد على أساس المبدأ الأخلاقي وذلك باعتبار أن الإنتاج هو ما نعطيه للمجتمع (الواجب), والاستهلاك هو ما نأخذه منه (الحق) وهذا المبدأ (مبدأ الموازنة بين الحق والواجب) ضروري للتوازن في الاقتصاد.
6- إن مبدا التوزيع الذي يتبناه المجتمع هو الذي يقرر علاقا ت الإنتاج وليس العكس.
7- يمكن للمجتمعات التي ينقص لديها المال أن تقوم بالاستثمار الاجتماعي القائم على أساس فكرة الحق والواجب والذي يعني تحريك كل الطاقات الاجتماعية في عمل مشترك من شأنه أن يغير الأوضاع النفسية في القدر, ومن ثم ملامح الحياة حوله, وهذا الاستثمار يشكل بديلا لابد منه للاستثمار المعتمد على توفير المال.
فالإنطلاق نحو النتيجة يبدأ من النفوس "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"[سورة الرعد آية 11[.
وأخيرا فإن حركة الأفكار مهما كانت وجهتها تدفع الفكر لتدعيمها أو لتصحيحها أو حتى لمقاومتها, والفكر الإسلامي يدعو إلى خوض معركة كبرى لمواجهة تحدي عالم الاقتصاد.


المشاهدات: 1783

التعليقات (1)

RSS خاصية التعليقات
مساعدة من أجل ملتقى مالك بن نبي
0
من فضلكم ، أريد الحصول على معلومات ، وكتب أو مقالات ، أو دراسات ، أو مذكرات ، أو أي معلومات لها علاقة بفكر مالك بن نبي في المجال الاقتصادي ، يمكن أن تفيدني أو تفيد فريقي لتنظيم الملتقى ، و لكم مني جزيل الشكر و العرفان
أرجوا أن أتلقى جوابا في أقرب الآجال ، و جزاكم الله كل خير
ققSARA , نوفمبر 15, 2013

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy
 
لافتة إعلانية