ملخصات البحوث

الزكاة وأثرها التربوي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الزكاة وأثرها التربوي/ رقية سعيد مت علي محمد، إشراف: محمد ملكاوي ومحمد عليمات، التربية في الإسلام، جامعة اليرموك، أربد الأردن، ماجستير 1996.

ملخص الدراسة: يشتمل هذا البحث على تمهيد وثلاثة  فصول وخاتمة. أما التمهيد فهو المقدمة وأسباب اختبيار البحث وأهمية وأهداف هذا البحث كاملة.

وأما الفصل الأول: فقد عرضت في هذا الفصل لتعريف الزكاة  لغة واصطلاحا. والدليل على مشروعيتها وأهدافها الثلاثة: الإيماني والاجتماعي والاقتصادي. ثم تكلمت عن أقسامها ومصارفها المستحقة. وفصلت كلامي بأن الزكاة ركن من أركان الإسلام فرضت على الأغنياء لتعطى إلى الفقراء وللأصناف المستحقة الأخرى، حتى يتوصل إلى أهدافها العالية ومنها الهدف الاجتماعي.

أما الفصل الثاني: فقد تحدثت فيه عن التكافل الاجتماعي ماهيته وأهميته ووسائل تحقيق هذا التكافل في المجتمع الإسلامي. وتحدثت أيضا عن دور الزكاة في تحقيق هذا  التكافل وفي محاربة الفقر وحل مشكلات المجتمع. وفصلت الطلام عن دورها في تمويل نشر الدعوة على الأصناف الباقية المستحقة للزكاة.

وأما الفصل الثالث: فقد كان الحديث فيه يتعلق عن موضوع البحث وهو أثر في تربية الفرد والمجتمع من الناحية التربوية والجتماعية. إن الإسلام دين الحياة الواقعية والزكاة هي سبيله الوحيد الذي يتعامل مع النفس البشرية  من جوانبها التربوية الإيمانية والروحية والعقلية والجسمية سواء للفرد أو المجتمع. وبينت فيه أثر الزكاة  تحقيق مبدأ المساواة في المجتمع الإسلامي، مساواة في مستوى الحياة والعقل والحرية والحق من أجل العدالة الاجتماعية على أسس روح الأخوة والعقيدة السليمة.

أما الخاتمة: فقد ذكرت فيها أبرز النتائج والتوصيات.


المشاهدات: 2832

التعليقات (0)

RSS خاصية التعليقات

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy
 
لافتة إعلانية