إصدارات: مجلة المجمّع الجزائري للّغة العربية في عدد جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إصدارات: مجلة المجمّع الجزائري للّغة العربية في عدد جديدصدر عن المجمّع الجزائري للغة العربية عدد جديد من مجلته اللغوية العلمية تحتوي على عدة أبحاث ودراسات أكاديمية لأساتذة وباحثين جامعيين تنصب جلها في اللغة واللسانيات.
وتناول العدد من مجلة المجمع أبحاث متنوعة منها موضوع لرئيس المجمع الدكتور عبد الرحمان الحاج صالح في اللسانيات تحت عنوان "اللغة العربية الفصيحة ودورها في المجتمع العربي" تطرق بالتفصيل للغة كمرآة للوضع الحضاري والمستوى العلمي والتكنولوجي للأمم.

كما أشار إلى أن اللغة العربية "لا تنقل في عصرنا الحاضر الأفكار والنظريات العلمية الطلائعية لأسباب كثيرة وهذا هو الواقع المؤسف". فالوضع العلمي للعرب حاليا - كما يضيف - متصف بالقليل جدا من الإبداع والخلق لا يؤتي أي فرصة للغتهم كي تكون لغة إشعاع علمي حضاري.

كما احتوى العدد على موضوع كتبه الدكتور التواتي بن التواتي بعنوان "سيبويه والقراءات القرآنية" تطرق فيه إلى نشأة النحو في رحاب القرآن الكريم وتضمن العدد أيضا موضوع للدكتور محمد عيسى وموسى أستاذ بجامعة الجزائر بعنوان "مخطوطة فريدة لن تنشر: نص وتحقيق وتعليق".

ونشرت المجلة موضوعا آخرا بعنوان "الصناعة المعجمية وإستراتيجيات التنمية اللغوية: دراسة في علاقة اللغة العربية بالسياحة "كتب وحقق فيه الأستاذ بشير ابرير من قسم العربية وآدابها بجامعة عنابة.


المصدر: الأيام الجزائرية

المشاهدات: 3142

التعليقات (0)

RSS خاصية التعليقات

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy
 
لافتة إعلانية