إصدارات: "تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يعدّ هذا الكتاب مرجعاً رئيساً وأساسا في تدريس المساقات ذات العلاقة بتنمية التفكير بمختلف مستوياته، وذلك في كافة البرامج الدراسية، وقد حرص المؤلفون أثناء إعدادهم لهذا الكتاب على مراعاة عدد من الأمور منها: 1. أن يكون الكتاب ملائماً لجميع مستويات الطلبة على اختلاف برامجهم التعليمية، سواء في مستوى البكالوريوس، أو الدراسات العليا.

2. أن يسهل التعامل مع الكتاب من جميع أفراد المجتمع المهتمين بموضوع التفكير وتنميته على اختلاف مستوياتهم، وذلك من خلال تضمينه لعدد كبير من التدريبات والأنشطة العملية في مجال التفكير.

3. الخروج عن النمطية المألوفة في الكتب بصورة عامة والتي تعتمد بشكل أساس على تزويد القارئ أو المتعلم بكم هائل من المعلومات النظرية حول موضوعات الكتاب، وذلك من خلال تقسم الكتاب في عدة أبواب، يتضمن كل باب فصلين: الأول يزود المتعلم بمعلومات نظرية، والثاني يزوده بتدريبات وأنشطة عملية.

ويهدف هذا الكتاب إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- تزويد المتعلمين بمعرفة حول مفاهيم التفكير بمستوياته المختلفة (التفكير، التفكير الناقد، التفكير الإبداعي، التفكير عالي الرتبة، التفكير وما وراء المعرفي).
- تزويد المتعلمين بمعرفة حول تصنيفات وأشكال التفكير.
- تزويد المتعلمين بمعرفة حول النظريات المفسرة للتفكير بأنواعه المختلفة، خاصة التفكير الإبداعي.
- تزويد المتعلمين بمعرفة حول أهمية تعليم التفكير بأشكاله المختلفة.
- إكساب المتعلمين المعرفة حول بعض برامج تنمية التفكير.
- إكساب المتعلمين المعرفة حول بعض استراتيجيات تنمية التفكير.
- تزويد المتعلمين ببعض التدريبات والأنشطة التي تعمل على تنمية مهارات التفكير لديه.

ويتناول الكتاب خمس أبواب كل باب فصلين وزعت على الشكل الآتي:
الباب الأول: التفكير وتنميته: وتضمن فصلان هما:
الفصل الاول: التفكير: ويتناول مفهوم التفكير وتعريفه، خصائص التفكير، علاقة التفكير بالتعلم والذاكرة واللغة، تصنيفات التفكير وأشكاله وأساليبه وقابليته للتعلم، نظريات التفكير، أساليب التفكير، أخطاء التفكير ومعوقاته.

الفصل الثاني: تنمية التفكير: ويتناول تنمية التفكير وتعليمه، الإتجاهات النظرية لتعليم التفكير، أساليب واستراتيجيات تعليم التفكير وتنميته، طرق واستراتيجيات مقترحة لتنمية مهارات التفكير.

الباب الثاني: التفكير الناقد: وتضمن فصلان هما:
الفصل الثالث: التفكير الناقد: ويتناول مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، تعليم التفكير الناقد، استراتيجيات تعليم التفكير الناقد، أهمية تعليم التفكير الناقد، قياس التفكير الناقد.
الفصل الرابع: أنشطة وتدريبات لتنمية التفكير الناقد: ويتناول العديد من الأنشطة والتدريبات التي تعمل على تنمية التفكير الناقد لدى ممارسيها.

الباب الثالث: التفكير الإبداعي: ويتضمن فصلان هما:
الفصل الخامس: التفكير الإبداعي: ويتناول مفهوم الإبداع وتعريفه، الاتجاهات النظرية المفسرة للإبداع، الإبداع والذكاء، تعريف التفكير الإبداعي، مهارات التفكير الإبداعي، مراحل العملية الإبداعية، خصائص المفكر المبدع، تعليم التفكير الإبداعي، استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي، البرامج العالمية لتنمية التفكير الإبداعي، معوقات الإبداع.
الفصل السادس: أنشطة وتدريبات لتنمية التفكير الإبداعي، ويتناول العديد من الأنشطة والتدريبات التي تعمل على تنمية التفكير الإبداعي لدى ممارسيها.

الباب الرابع: التفكير عالي الرتبة: ويتضمن فصلان هما:
الفصل السابع: التفكير عالي الرتبة: مفهوم التفكير عالي الرتبة، الاتجاهات النظرية للتفكير عالي الرتبة، تعليم التفكير عالي الرتبة، تعليم التفكير عالي الرتبة لدى الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، برنامج التفكير عالي الرتبة HOTS، البيئة الصفية المثيرة للتفكير عالي الرتبة، مهارات التفكير عالي الرتبة.
الفصل الثامن: أنشطة وتدريبات لتنمية التفكير عالي الرتبة: ويتناول العديد من الأنشطة والتدريبات التي تعمل على تنمية التفكير ما وراء المعرفي لدى ممارسيها.

الباب الخامس: التفكير وما وراء المعرفي: ويتضمن فصلان هما:
الفصل التاسع: التفكير ما وراء المعرفي: ويتناول مفهوم ما وراء المعرفة، تعريف مكونات ما وراء المعرفة، مكونات ما وراء المعرفة، مهارات ما وراء المعرفة، التدريب على المهارات ما وراء المعرفية، بيئة واستراتيجيات تطوير ما وراء المعرفة.
الفصل العاشر: أنشطة وتدريبات لتنمية التفكير ما وراء المعرفي: ويتناول العديد من الأنشطة والتدريبات التي تعمل على تنمية التفكير ما وراء المعرفي لدى ممارسيها.

تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية:
المؤلف: أ.د. عدنان يوسف العتوم، د. عبد الناصر ذياب الجراح، د. موفق بشارة
سنة الطبع:2011

المصدر: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

المشاهدات: 4163

التعليقات (1)

RSS خاصية التعليقات
مساعدة
0
أريد الكتاب بأكمله مهارات التفكير نمادج نظرية و تطبيقات عملية
بسمة fati , مارس 20, 2013 | url

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy
 
لافتة إعلانية