البحوث الجارية


اثر الحضارة الاندلسية على مدينة تلمسان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الجامعة: جامعة تلمسان
اسم الباحث: هدى
البريد الإلكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته
التخصص: حضارة عربية اسلامية
الشهادة المحضرة: شهادة الماستر

مجال البحث: من الناحية العلمية
عنوانه: اثر الحضارة الاندلسية على مدينة تلمسان
الإشكالية: ماهي الحصارة التي اسسها الاندلسيون بتلمسان بعد سقوط الاندلس علميا؟

الهدف من البحث: التعرف اكثر على ما اجهله يكون بحث جيد
مرحلة البحث: في بدايته

طلب مساعدة من الآخرين: نعم
نوع المساعدة:
اعطائي معلومات لها علاقة بمذكرتي

 

مدينة تيهرت دراسة اثرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الجامعة: تلمسان
إسم الباحث: فاطمة
البريد الإلكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته
التخصص: علم آثار

الشهادة المحضرة: ماجستير
مجال البحث: الدولة الرستمية
عنوان البحث: مدينة تيهرت دراسة اثرية

الإشكالية: التخطيط العمراني للمدينة
الهدف من البحث: لتعرف على التنظيم العمراني لمدينة تيهرت في العهد الرستمي
مرحلة البحث: في بدايته

طلب مساعدة آخرين: نعم

 

أوضاع الريف في بايلك الغرب خلال عهد الدايات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الجامعة: جامعة وهران
إسم الباحث: كمال بن صحراوي
البريد الإلكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

التخصص: تاريخ حديث
الشهادة المحضرة: دكتوراه

مجال البحث: البحث في تاريخ الجزائر العثمانية
عنوانه: أوضاع الريف في بايلك الغرب خلال عهد الدايات
الإشكالية: امازالت الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للجزائر العثمانية تستقطب اهتمام الباحثين والدارسين، ومازالت رغم هذا الاهتمام تحتاج إلى مزيد من الدراسات التي تعمق الفهم وتزيل الغموض عن الجوانب الخفية من هذا التاريخ.
ولعل من بين هذه الجوانب دراسة تاريخ بايلك الغرب الذي عرف ظروفا خاصة بحكم السيطرة الإسبانية على وهران، وهي واحدة من أهم مدن هذا الإقليم، وبالتالي أصبح البايلك في تجاذب قوي لأنه يحوي نقطة الاحتكاك بين الإيالة وإسبانيا.
وإذا كان الوجود الإسباني قد أدى في المنطقة إلى قيام تحالف قوي بين السلطة العثمانية وكثير من رجالات الطرق الدينية خلال زمن ليس بالقصير، فإن تحرير وهران قد أدى إلى زوال مبرر التحالف في فهم كثير من القيادات السياسية والدينية في البايلك آنذاك، وهو الأمر الذي شجع على قيام تنافر قوي تحول مع الوقت إلى انتفاضات أثرت على الحياة العامة خاصة في الريف.
من جهة أخرى يجاور بايلك الغرب المغرب الأقصى ، ولا يخفى الصراع الذي كان بين المغرب والعثمانيين، ومن هنا مثل بايلك الغرب مجالا جغرافيا كثيرا ما تداخل فيه المغرب الشريفي والجزائر العثمانية.
من ناحية ثالثة نرى تركيز اهتمامات حكام الجزائر تدريجيا على الداخل في أواخر العهد العثماني بدل الاعتماد على مداخيل الأسطول البحري، بسبب تراجعها عندما اختل التوازن بينه وبين الأساطيل الأوربية، وهو ما جعل قضية الاعتماد على الريف ومداخيله ومواده الأولية تصبح من أولويات السلطة العثمانية في الجزائر، إذ اعتبرته القاعدة التي ارتكز عليها حكمها بشكل قوي، لكن هل أخذت هذه السلطة بعين الاعتبار مسألة الاهتمام بالريف أيضا من باب تطوير جوانب الحياة المختلفة فيه وتشجيع الطاقات المحلية على العمل الزراعي ومزاولة النشاط الصناعي وتنشيط الفعل التجاري، أم أنها اقتصرت على توفير المناخ الذي يخدم مصالحها دون الالتفات إلى الداخل وحاجاته الأساسية، خاصة وقد تحولت الضرائب التي فرضتها الظروف المستجدة في حياة الإيالة إلى واحدة من عوامل التأثير البالغ على سكان الجزائر خصوصا سكان الأرياف، وهو ما انجرت عنه ظاهرة ترك الرعية لأراضيها في كثير من المناطق والالتجاء إلى حياة الترحال حتى تنجو من قبضة السلطة، وقد ترتب عن ذلك تأثير واضح على البنية الاجتماعية الريفية.
جدير بالذكر أيضا أن العثمانيين جعلوا السلطة الفعلية في الأرياف في أيدي القوى المحلية حيث حافظوا على النظم التقليدية للقبائل من حيث التسيير والتنظيم وجمع الضرائب، وكان هذا في نظر شيوخ القبائل نوعا من الحرية تمنحهم إياها السلطة العثمانية، رغم أن ذلك مثل إستراتيجية فعالة انتهجتها هذه السلطة للإبقاء على وجودها.
لقد انعكست هذه الظروف بشكل عام على الحياة العامة في البايلك سواء الحياة الاجتماعية أو الحياة الاقتصادية، أو ما عرفه البايلك من تحولات سياسية كبرى، وانعكست بالضرورة على سكان الريف، من باب كثرة المجاعات والقحط وقلة الأمن وكثرة الثورات وتسلط مجموعات موالية للسلطة على بقية الرعية.
من هنا ارتأيت أن أبحث في أحوال الريف في بايلك الغرب ضمن موضوع أقترح أن يوسم بما يلي:" أوضاع الريف في بايلك الغرب خلال عهد الدايات"
إن البحث في هذا الموضوع يمنحنا الفرصة للإجابة على كثير من التساؤلات المتعلقة بـ :
-       النمو الديمغرافي في الريف في بايلك الغرب والعوامل المؤثرة فيه كالمجاعات والأوبئة والحروب.
-       طبيعة المؤسسات الدينية والتعليمية في الريف وهيكلتها
-       النظام القضائي ومميزاته
-       العلاقات الاجتماعية بين مختلف فعاليات المجتمع الريفي؛ بين السلطة والشعب، بين زعماء الطرق الدينية وأتباعهم، بين قبائل المخزن وبقية الرعية، بين الأغنياء والفقراء...
-       النشاطات الاقتصادية الرئيسية التي كان يعتمد عليها المجتمع الريفي في بايلك الغرب.
-       حدود التعاملات الاقتصادية بين الريف والمدينة.
-       وضعية الأراضي من حيث الملكية ( ملكيات خاصة، أملاك البايلك، أراضي العرش...)
-       حجم مساهمة الريف في خزينة البايلك من خلال الضرائب المختلفة.
-       حدود مساهمة الريف بقبائله المختلفة في الحياة السياسية؛ قبائل المخزن، القبائل الممتنعة، القبائل المساندة للإسبان في وهران... أي مساهمة الريف في دعم الوجود العثماني أو مساهمته في الانتفاضات المختلفة ضد سلطة البايلك.
-       تأثر الريف بالأحداث السياسية الكبرى مثل خروج الإسبان من وهران وانتقال العاصمة إليها من معسكر، وقيام الثورات الكبرى كثورة درقاوة سنة 1805م، والتي غطت مناطق واسعة وهددت الوجود العثماني بقوة، حتى جند لها العثمانيون قوات كبيرة خاصة بعد إدراكهم لغاياتها السياسية البعيدة.

الهدف من البحث: دراسة تفصيلية لطبيعة الحياة الريفية في بايلك الغرب
مرحلة البحث: في بدايته

طلب مساعدة آخرين: نعم
نوع المساعدة: وثائق (مخطوطات، رسائل، تقارير قناصل وتجار أجانب، مدونات الرحالة، فتاوى خاصة بالمرحلة المدروسة، مراسلات العلماء، شعر ملحون يدون للمرحلة المدروسة...)

 

التراث وعلاقته بالعمارة الاسلامية فى الجزائر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إسم الباحث: علا محسن
رقم الهاتف: 0186639925
البريد الإلكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

الجامعة: جامعة حلوان -مصر
التخصص: فنون جميلة-العمارة الداخلية
الشهادة المحضرة: بكالوريوس

مجال البحث: العمارة الاسلامية فى الجزائر
عنوانه: التراث وعلاقته بالعمارة الاسلامية فى الجزائر
الإشكالية: نواحى العمارة فى ولاية غرداية؟

الهدف من البحث: التعرف عليها وتكملة دراسة تطبيقية
مرحلة البحث: في بدايته
طلب مساعدة آخرين: نعم